الاحتلال سينفذ مشروع "تنظيف بركة سلوان" التاريخية

آخر تحديث:  16 يونيو, 2011 04:41 ص  قسم مقدسيات

الاحتلال سينفذ مشروع "تنظيف بركة سلوان" التاريخية

تستعد بلدية الاحتلال مع وزارة البيئة وهيئة "تنمية القدس" لتنفيذ مشروع تنظيف بركة سلوان التاريخية، وتقدر تكاليف هذا المشروع بـ 3 مليون شيقل .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" الناطقة بالعبرية، اليوم الخميس، فان هذا المشروع قد يتسبب بأزمة دبلوماسية بين الكيان الصهيوني وكل من الاردن ومصر، كون البركة تقع في البلدة القديمة لمدينة القدس، وبمجرد قيام الكيان الصهيوني بأي مشروع في البلدة القديمة يخلق ازمة مع الحكومة الاردنية وكذلك مع مصر، ومع ذلك فقد قررت بلدية القدس القيام بهذا المشروع بعد نقاشات مختلفة شملت الكنيست الصهيوني .

وقد بررت بلدية الاحتلال بالقدس تنفيذ هذا المشروع لتحول هذه البركة الى مكب للنفايات ومكرهة صحية، بفعل تجمع مياه الامطار وكذلك تسرب مياه الصرف الصحي، في الوقت الذي تعتبر من المعالم التاريخية المهمة في مدينة القدس، حيث تقع البركة على مساحة اكثر من 3 دونم، كذلك لوجود نفق تم نحته في الصخر يربط البركة مع عين سلوان.

يشار ان هذه البركة تم بناؤها خارج اسوار البلدة القديمة بالاتجاه الشرقي بالقرب من بلدة سلوان، نهاية القرن الثامن قبل الميلاد على يد "حزقيا" ملك القدس اثناء الغزو الاشوري لفلسطين، حيث تم حفر نفق في الصخر يربط البركة مع عين سلوان "عين جيحون"، لايصال مياه العين الى البركة والتي كانت تزود مدينة القدس بالمياه.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018